الجمعة، 10 سبتمبر 2021

المذكرة الايضاحية للاقتراح بقانون رقم 20 لسنة 1971

 المذكرة الايضاحية للاقتراح بقانون رقم 20 لسنة 1971

ترتب على خلو منصب بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية للأقباط الأرثوذكس نتيجة لوفاة الأنبا كيرلس السادس بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية فى التاسع من مارس سنة 1971، ضرورة اتخاذ الاجراءات اللازمة لشغل المنصب.

ونظرا لأن أحكام لائحه ترشيح وانتخاب البطريرك الصادرة بقرار رئيس الجمهورية فى 2 نوفمبر سنة 1957 تتطلب أن يعين قائم مقام البطريرك فى خلال سبعة أيام من تاريخ خلو المنصب.

ولما كانت الضرورة قد استدعت أن يتم الاختيار بواسطة لجنة مشكلة من المجمع المقدس وأعضاء مجلس إدارة هيئة أوقاف الأقباط الأرثوذكس وأعضاء لجنة الأوقاف الخيرية لبطريركية الأقباط الأرثوذكس المشكلتين بموجب قرارات رئيس الجمهورية أرقام 1433 لسنة 1960 المعدلة بالقرار الجمهورى رقم 962 لسنة 1966، 2326، لسنة 1967، 1966 لسنة 1970.

ولنفس الأسباب التى دعت إلى اختيار الأعضاء المذكورين فى تشكيل اللجنة المشار إليها، فان الأمر يقتضى أن يكون أختيار الأعضاء من غير رجال الدين سواء فى لجنة الترشيح لانتخابات البطريرك ولجنة قيد الناخبين من بين هؤلاء الأعضاء وأن يكونوا هم دون غيرهم رجال الدين هم أصحاب الحق فى تزكية المرشحين لمنصب البطريرك.

وبناء على التعديلات المذكورة التى تضمنتها المادتان الثانية والثالثة من الاقتراح بقانون فإن الأمر يقتضى أن تبدأ عمليات الترشيح والانتخاب لمنصب البطريرك جميعها بعد نشر هذا القانون ويترتب على ذلك بالضرورة اعتبار الاجراءات التى تمت بالنسبة للتزكية أو الترشيح للمنصب المذكور غير قائمة.

ولهذا فقد نص الاقتراح بقانون فى مادته الرابعة على أن تبدأ عمليات الترشيح والانتخاب اعتبار من اليوم التالى لنشر هذا القانون فى الجريدة الرسمية.

وقد نصت المادة الخامسة من هذا الاقتراح على أن يكون تنظيم قواعد واجراءات ترشيح وانتخاب البطريرك بقرارات من رئيس الجمهورية.

كما نصت المادة الأخيرة على نشره فى الجريدة الرسمية، والعمل به اعتبارا من 9 مارس سنة 1971 تاريخ خلو منصب البطريرك وعلى وزير الداخلية إصدار القرارات اللازمة لتنفيذه،


د. رشدى بطرس د. صمويل بقطر كمال بولس


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق